207 شاحنات وقود ومساعدات تعبر «رفح» إلى قطاع غزة

تزامناً مع استمرار تدفق القوافل الإغاثية على مطار العريش الدولي بمصر، تواصل مصر جهودها المُكثفة لعبور المساعدات إلى قطاع غزة. وقال مصدر مطلع في «الهلال الأحمر المصري»، الجمعة، إن «(الهلال الأحمر الفلسطيني) تسلم 207 شاحنات مساعدات إنسانية ووقود من معبري رفح بشمال سيناء، وكرم أبو سالم». وأفاد المصدر بأنه «تم وصول 123 شاحنة مساعدات من معبر كرم أبو سالم، و84 شاحنة مساعدات ووقود من معبر رفح».

وتدعو مصر بشكل مُتكرر إلى تسهيل تدفق المزيد من المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في قطاع غزة.

واتهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في وقت سابق، إسرائيل بـ«عرقلة وصول المساعدات إلى غزة». ورد السيسي على ما تم تداوله من إسرائيل في وقت سابق، بأن «مصر هي السبب في عدم إدخال المساعدات إلى قطاع غزة»، قائلاً: «هروح من ربنا فين لو أنا السبب في عدم إدخال الطعام إلى غزة»، وأضاف: «يجب أن تتأكدوا دون أن أصرح أو أن يخرج تصريح من أي جهة مصرية بأن مصر لا تستطيع أن تفعل ذلك».

وأكد السيسي خلال احتفالية في مصر بـ«عيد الشرطة»، الأربعاء الماضي، أن «معبر رفح مفتوح يومياً، وعلى مدار 24 ساعة؛ إلا أن الإجراءات التي تتم من الجانب الإسرائيلي – حتى نستطيع إدخال المساعدات دون أن يتعرض لها أحد – هي التي تؤدي لذلك»، مشيراً إلى أن «ذلك يعد أحد أشكال الضغط على القطاع وسكانه من أجل موضوع إطلاق سراح الرهائن».

 

شاحنة مساعدات مصرية تغادر معبر رفح في وقت سابق (الهلال الأحمر المصري)

 

وبحسب المصدر المطلع في «الهلال الأحمر المصري»، الجمعة، فإنه «يتم إدخال شاحنات المساعدات بالتنسيق مع (الهلال الأحمر المصري) ونظيره الفلسطيني في قطاع غزة ومنظمة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، طبقاً للاحتياجات في القطاع وبعد اتخاذ الإجراءات المتبعة».

في حين أكد مصدر مصري مسؤول في شمال سيناء، أن «السلطات المصرية استقبلت، الجمعة، 40 جريحاً ومصاباً فلسطينياً للعلاج في المستشفيات المصرية، وعدداً من أصحاب الجوازات الأجنبية والمصرية عبر معبر رفح».

وكان «الهلال الأحمر المصري» قد استعرض «حجم المساعدات الإنسانية التي دخلت إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، حتى منتصف الشهر الحالي، وذلك في إطار دعم الفلسطينيين بقطاع غزة».

وذكر في إفادة، الأربعاء الماضي، أنه «حتى 14 يناير (كانون الثاني) الحالي دخل إلى قطاع غزة أكثر من 111 ألف طن من المساعدات الإغاثية بواقع 7179 شاحنة مساعدات، بجانب 528 طائرة و34 سفينة مقدمة من قبل 40 دولة و13 منظمة دولية». وأكد «الهلال الأحمر المصري» حينها، أن «عدد الشاحنات المصرية التي دخلت قطاع غزة وصل إلى 2691 شاحنة بنحو 37220 طناً، فيما قدمت المنظمات الدولية 3484 شاحنة بنحو 60453 طناً».

 

الفلسطينيون النازحون بسبب القصف الإسرائيلي على قطاع غزة يطبخون في مخيم الخيام المؤقت بمنطقة المواصي (أ.ب)

 

ودعا وزير الخارجية المصري، سامح شكري، خلال لقاءات مع مسؤولين أوروبيين، في بروكسل، الثلاثاء الماضي، إلى «ضرورة النفاذ المستدام لأكبر قدر من المساعدات الإنسانية إلى القطاع للتخفيف من الأوضاع الإنسانية المتردية في القطاع». وأشار حينها إلى «المعوقات التي تفرضها إسرائيل على عملية إدخال المساعدات، والتي تُعقد من الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة الذي أصبح أغلب سكانه من النازحين».

 

مساعدات من «الهلال الأحمر المصري» توجهت إلى غزة في وقت سابق (الهلال الأحمر المصري)

 

في غضون ذلك، استقبل مطار العريش الدولي بشمال سيناء، مساء الخميس، «8 طائرات تحمل 162.5 طن من المساعدات لصالح قطاع غزة».

وبحسب المصدر المسؤول في شمال سيناء، فإن «المطار استقبل طائرة قطرية محملة بـ29.5 طن من المواد الغذائية، وطائرتين من الأردن محملتين بـ23 طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية، و5 طائرات إماراتية محملة بـ110 أطنان من المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية و32 برميل وقود».

وأكد المصدر أن «إجمالي عدد الطائرات التي وصلت إلى مطار العريش منذ 12 أكتوبر الماضي بلغت 519 طائرة من بينها 424 طائرة، حملت أكثر من 13.5 ألف طن من المساعدات المتنوعة ومواد الإغاثة إلى قطاع غزة، مقدمة من 50 دولة عربية وأجنبية ومنظمة إقليمية ودولية، بجانب 95 طائرة حملت وفوداً رسمية وتضامنية عربية ودولية».

قد يعجبك ايضا